حصيلة شهداء غزة تتجاوز الـ21 ألفاً.. وخشية من تكرار سيناريو مجمع الشفاء في “ناصر”

أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزّة، أشرف القدرة، بأنّ الاحتلال ارتكب 16 مجزرة بحق عوائل بكاملها راح ضحيتها 195 شهيداً و325 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية، فيما ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة إلى 21 ألفاً و110 شهيداً و55.243 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وذكر القدرة أنّ الاحتلال الإسرائيلي يزيد من استهداف محيط مجمع ناصر الطبي، معرباً عن خشيته من تكرار للسيناريو الذي نفذه الاحتلال ضد مجمع الشفاء الطبي.

كذلك، طالب المؤسسات الأممية باتخاذ خطوات فاعلة وعاجلة لضمان حماية مجمع ناصر الطبي وطواقمه والجرحى والمرضى وآلاف النازحين فيه، كما طالب كافة المؤسسات الدولية بإجراء تدخلات عاجلة لإعادة تشغيل مجمع الشفاء الطبي.

مدير مستشفى أبو يوسف: الأمراض المعدية انتشرت بين النازحين

بدوره، قال مدير مستشفى أبو يوسف النجار في رفح، مروان الهمص، إنّ الوضع كارثي والأمراض المعدية انتشرت بين النازحين.

وأكّد أنّه لا يوجد أدوية لجميع المرضى ولا سيما أمراض القلب والكلى، قائلاً: “بتنا نضحك على بعض المرضى بالمسكنات”، مطالباً بضرورة تأمين لكل أنواع الأدوية والأجهزة الطبية، وأنّ ما دخل من معبر رفح نفد على نحو كامل.

وأشار الهمص إلى أنّ مليون و200 ألف نازح يتلقون الطعام اليوم من المعلبات مع كل ما تحتويه من مواد فاسدة قد تتسبب بالأمراض.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم 82، حيث حوّل العدوان على غزة المستشفيات إلى مراكز صحية صغيرة غير قادرة على تقديم الخدمات وتعمل بطاقة لا تتجاوز 30%.

هذا ويواجه أطفال غزة خطر الموت جوعاً وعطشاً، ولا سيما في مناطق مدينة غزة وشماليها، حيث تنعدم فرص الحصول على وجبة طعام واحدة يومياً لمعظم العائلات، ويضطرون إلى استخدام أساليب غير آمنة وغير صحية لإشعال النار بهدف الطهو.

المصدر: “الميادين”

#أخبار_البلد

زر الذهاب إلى الأعلى