بعد تأكيد هنية استلام المبادرة . مسؤول في حماس يكشف تفاصيل مراحل صفقة تبادل الأسرى المقترحة

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في حركة حماس تفاصيل جديدة حول مراحل صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وحكومة الاحتلال، التي جرى تقديمها للحركة من أجل الرد عليها.

وقال المسؤول في حركة حماس أن المرحلة الأولى تشمل الإفراج عن المدنيين مثل النساء والأطفال والمرضى، والمرحلة الثانية تشمل إطلاق سراح كل المجندين والمجندات، والمرحلة الثالثة تشمل تسليم الجثامين.

وأكد المصدر بأن “كل العمليات العسكرية من الجانبين ستتوقف طوال المراحل الثلاث “.

ونقلت الوكالة عن المسؤول قوله “أن عدد المحتجزين المطلوب الإفراج عنهم من الجانب الفلسطيني لم يتحدد والمسألة متروكة لعملية التفاوض”.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، قد أكد صباح اليوم الثلاثاء، أن الحركة تسلمت المقترح الذي تم تداوله في الاجتماع الذي عقد في باريس، يوم الأحد الماضي، وأنها بصدد “دراسته وتقديم ردها عليه على قاعدة أن الأولوية هي لوقف العدوان الغاشم على غزة وانسحاب قوات الاحتلال كليا إلى خارج القطاع”.

وشدد هنية على أن رد حماس سيكون على “قاعدة أن الأولوية هي لوقف العدوان الغاشم على غزة وانسحاب قوات الاحتلال كليا إلى خارج القطاع”، وأكد أن “قيادة حماس تلقت دعوة لزيارة القاهرة من أجل التباحث حول اتفاق الإطار الصادر عن اجتماع باريس ومتطلبات تنفيذه وفق رؤية متكاملة تحقق لشعبنا مصالحه الوطنية في المدى المنظور”.

وأضاف أن “الحركة منفتحة على مناقشة أي مبادرات أو أفكار جدية وعملية شريطة أن تفضي إلى وقف شامل للعدوان وتأمين عملية الإيواء لأهلنا وشعبنا الذين أجبروا على النزوح بفعل إجراءات الاحتلال ومن دمرت مساكنهم، وإعادة الإعمار ورفع الحصار وإنجاز عملية تبادل جدية للأسرى تضمن حرية أسرانا الأبطال وتنهي معاناتهم”
وتسلمت حركة حماس مقترح الصفقة عقب “اجتماع باريس” الذي عقد بمشاركة مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن، ورئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، ورئيس الموساد، دافيد برنياع؛ والذي جرى خلاله صياغة المقترح

#أخبار_البلد

زر الذهاب إلى الأعلى