بعد تحقيق هآرتس ..نادي الأسير: جميع معتقلي غزة معرضين لعمليات إعدام وقتل ممنهجة في معسكرات الاحتلال

قال نادي الأسير أن ما  كشفته الصحافة الإسرائيلية عن استشهاد 27 معتقلًا من غزة في سجون الاحتلال مؤشر على وجود المزيد من الشهداء بين صفوف المعتقلين من غزة وأن جميعهم معرضون لعمليات إعدام وقتل ممنهجة في معسكرات الاحتلال.

وقال نادي الأسير في بيان صحفي إن النداءات والمطالبات التي وجهها لكافة المؤسسات الدولية بمستوياتها المختلفة لوقف هذه الجريمة لم تلق آذانا صاغية، والاحتلال يرفض الإفصاح عن أي معطيات بشأن معتقلي غزة.

واعتبر نادي الأسير أن ما نشره الاحتلال من الصور ومقاطع فيديو خلال عمليات الاجتياح البري المتواصلة لغزة، تضمنت مشاهد مروعة، حول عمليات اعتقال المئات من غزة وهم عراة، ومحتجزون في ظروف حاطة بالكرامة الإنسانية، تكفي لأن تكون مؤشرًا لما هو أخطر وأكبر على صعيد مستوى الجرائم التي تنفّذ بحقّهم.

وأضاف نادي الأسير” أن  المعطيات المتوفرة حول معتقلي غزة ضئيلة، والشهادات التي حصلنا عليها من أسرى أفرج عنهم تفيد بعمليات تعذيب مروعة ينفّذها الاحتلال بحقّ معتقلي غزة في السجون”.

وأوضح نادي الأسير أن عدد الشهداء الذين أعلن عن استشهادهم بعد السابع من أكتوبر في سجون الاحتلال ومعسكراته 12 شهيدًا، منهم 4 من غزة.

وطالب نادي الأسير هيئة الأمم المتحدة، والمؤسسات الدولية كافة بتحمل مسؤولياتها تجاه الجرائم التي ينفّذها الاحتلال بحقّ الأسرى والمعتقلين.

وفي وقت سابق كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الخميس، عن استشهاد 27 معتقلا من قطاع غزة أثناء احتجازهم في قاعدة “سديه تيمان” قرب بئر السبع أو قاعدة “عناتوت” في القدس أو خلال تحقيقات معهم في مرافق أخرى للتحقيق داخل أراضي عام 48.

وبينت الصحيفة، في تحقيق لها، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي لم يقدم أي بيانات عن ظروف استشهادهم.

ولفتت إلى أن اعتقال المواطنين من قطاع غزة تم بموجب قانون “المقاتلين غير الشرعيين”، الذي يسمح لإسرائيل “سجن أي شخص من دون محاكمة إذا شارك في الأعمال العدائية ضد الدولة، ولم يتم تعريفه كأسير حرب في إسرائيل”.

يذكر أنّه ومنذ بداية العدوان عملت حكومة الاحتلال، على تطويع القانون لترسيخ جريمة الإخفاء القسري بحق معتقلي غزة.

ووفق معلومات قدمتها إدارة معتقلات الاحتلال لجمعية حقوق الفرد في إسرائيل، فإن سلطات الاحتلال تحتجز نحو 793 مواطنا من غزة بموجب هذا القانون، إضافة إلى بضع مئات آخرين محتجزين وفق إجراءات جنائية، وآخرين ما زالوا محتجزين لدى قوات الجيش.

#أخبار_البلد

زر الذهاب إلى الأعلى