حكومة الاحتلال تصادق على صفقة تبادل الأسرى مع حماس ووقف مؤقت لاطلاق النار

صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلية فجر اليوم الأربعاء، على إبرام صفقة تبادل أسرى مع حماس، تشمل إطلاق 50 من الرهائن المحتجزين في قطاع غزة ووقف مؤقت لاطلاق النار.

وجاءت المصادقة بعد أن اجتمعت حكومة الاحتلال الإسرائيلية، امس الثلاثاء في اجتماع امتدّ حتى فجر الأربعاء، للمصادقة على الصفقة.

وقالت مصادر عبرية ان الصفقة ستخرج إلى حيّز التنفيذ يوم الخميس أو الجمعة، بعد نحو 24 ساعة من مصادقة حكومة الاحتلال عليها، والخطوط العريضة للاتفاق تتمثل بالإفراج عن نحو 50 رهينة لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة، مقابل الإفراج عن 150 أسيرا فلسطينيا ووقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 4 أيام.

واضافت المصادر ان الصفقة ستبدأ يوم الخميس أو الجمعة، وأفادت وان الالية المتفق عليها تتمثل بالإفراج عن 12 – 13 اسيرا لدى المقاومة على 4 دفعات في كل يوم من أيام الهدنة، كما سيسمح الاحتلال بزيادة حجم المساعدات الإنسانية المخصصة للقطاع المحاصر، بالإضافة إلى السماح بإدخال كميات من الوقود على مدار أيام الهدنة.

واشارت الى ان اسرائيل وافقت على الامتناع عن القيام بأي نشاط جوي (يهدف بالأساس لجمع المعلومات الاستخباراتية) في قطاع غزة لمدة ست ساعات يوميًا خلال وقف إطلاق النار، لافتا الى انه بموجب الاتفاق، ستسلم حركة حماس يوميا قائمة بأسماء الأسرى والرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم مسبقا للجانب “الإسرائيلي”، مع التركيز على الأطفال والأمهات؛ علما بأن التقارير “الإسرائيلية” تشير إلى أن الصفقة تشمل 30 طفلا و8 أمهات، بالإضافة إلى 12 امرأة أخرى.

وان الاتفاق يفتح الباب أمام إطلاق سراح المزيد من الرهائن مقابل المزيد من أيام وقف إطلاق النار، على أن يتم تنسيق ذلك خلال أيام الهدنة إذا ما تمكنت حركة حماس من الوصول لجميع الرهائن “الإسرائيليين” في قطاع غزة. ووفق توقعات الاحتلال، فإن الحد الأقصى للصفقة قد يصل إلى 80 أسيرا ورهينة إسرائيلية و240 أسيرا فلسطينيا و7 أيام من الهدنة.

وقالت حركة حماس في بيان لها فجر اليوم بعد مصادقة حكومة الاحتلال على الصفقه فإنه “يتم بموجب الاتفاق وقف إطلاق النار من الطرفين ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال بكافة مناطق قطاع غزه، وأيضا وقف حركة آليات الاحتلال العسكرية المتوغلة في قطاع غزة”.

وأشارت الى انه يتم إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات والوقود إلى كل مناطق قطاع غزة بلا استثناء شمالا وجنوبا

واكدت الحركة انه “سيتم بموجب الاتفاق إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال، مقابل إفراج الاحتلال عن 150 من النساء والأطفال من أبناء شعبنا، لافته الى انه في اتفاق الهدنة يتم وقف حركة الطيران في الجنوب على مدار الأربعة أيام، ووقفها في الشمال لمدة 6 ساعات يوميا”.

وقالت “ان بموجب الاتفاق يلتزم الاحتلال بعدم التعرض لأحد في كل مناطق القطاع، وضمان حرية حركة الناس من الشمال للجنوب عبر شارع صلاح الدين، مشددة على ان بنود الاتفاق قد صيغت وفق رؤية المقاومة ومحدداتها التي تهدف إلى خدمة شعبنا وتعزيز صموده في مواجهة العدوان”.

#أخبار_البلد

زر الذهاب إلى الأعلى