أمان يوصي بضرورة تحصين عملية إعادة إعمار مخيم جنين ضد أي فرص لإساءة استخدام المنصب أو هدر المال العام

أشار الإئتلاف من أجل النزاهة والمساءلة أمان إلى أنّ حجر الأساس في إنجاح الجهود المبذولة لإعادة إعمار مخيم جنين، تبدأ بتحصينها ضد أيّ فرص لإساءة استخدام المنصب أو إهدار للمال العام.
وجاء ذلك خلال مقابلة صحفية عبر راديو وتلفزيون البلد مع الأستاذة انتصار حمدان مديرة وحدة التواصل ورفع الوعي في ائتلاف أمان صباح اليوم.
خاصة أنّ الدليل يهدف إلى تعزيـز النزاهـة ومنـع الفســاد، وتم إعداده بالاستناد إلى الدروس المستفادة من إعادة إعمار مناطق أخرى على رأسها قطاع غزة.

وأكدت حمدان على ضرورة مشاركة المؤسسات الأهلية في المتابعة والرقابة على عمل اللجان المشكلة لإعادة إعمار مخيم جنين والتزام هذه اللجان بمبادئ النزاهة والشفافية خلال مرحلة حصر الأضرار التي تجري حالياً وأيضاً خلال المرحلة القادمة والتي تشمل طرح العطاءات ووجود خطة واضحة ومحددة في إطار زمني معلن.

وأوصت حمدان بضرورة تفعيل المركز الوطني لإدارة الأزمات والكوارث الذي تم إنشاؤه بقرار بقانون ولكن لم يتم تفعيل عمله على أرض الواقع والذي كان يهدف إلى الإستجابة السريعة للكوارث والأزمات من خلال تنسيق وتوحيد جهود الجهات ذات العلاقة، ويمكن من خلاله تسريع عملية حصر الأضرار وتنسيق توزيع المساعدات على المتضررين، تجنباً لحدوث فوضى أو هدر للمال العام.

وجاءت توصيات أمان، استجابة لمبادرة أطلقها “الفريق الأهلي للرقابة والمساءلة على إعادة إعمار جنين” للمساهمة في تعزيز قيم النزاهة ومبادئ الشفافية في عملية إعادة الإعمار وتوزيع المساعدات الإنسانية.

وقال الناشط غسان الشيخ عضو الفريق الأهلي في ذات المقابلة أنه لا بد من وجود مجموعة من المؤسسات التي تقوم بعمل التدخلات لصالح الحفاظ على الإلتزام المجتمعي والعدالة في توزيع المساعدات على المتضررين.
وأضاف أنه من حق الجمهور الإطلاع على آلية وكيفية توزيع المساعدات حفاظاً على الحقوق ومنعاً لأي شبهات فساد إداري ومالي بحق المال العام ومقدرات الشعب الفلسطيني.

يمكنكم مشاهدة الحلقة كاملة عبر الرابط التالي:

#أخبار_البلد

زر الذهاب إلى الأعلى